أخبار عاجلة
الرئيسية / تنظيف منازل / تنظيف الخشب

تنظيف الخشب

تعتبر الأخشاب من المواد التي لا غنى عنها في تصنيع الأثاث، حيث إنّ ما يتم صنعه من الخشب من مفروشات وأثاث منزلي يشهد إقبالاً بصورة أكبر من المفروشات المعدنية. والأخشاب بعد أن يتم معالجتها وصقلها يتم دهنها بمواد طلاء لامعة أحياناً حتى تحمي الأخشاب من الخدوش وأشعة الشمس التي تساهم في تقليل لمعة الأخشاب، فالخشب معرّض للغبار أيضاً وكذلك يلتصق به بقايا الطعام مثل مائدة الطعام، وغرفة الاستقبال، فالخشب عندما يحتفظ بلمعانه وبريقه يمنح المنزل فخامة وإشعاعاً وجماليةً أكثر، وهنا لا بدّ من العناية بتلميع الأخشاب والمحافظة على نظافتها دائماً. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طرق تلميع الخشب.
طرق تلميع الخشب

تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء.
استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل
( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف.

الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى.
التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة.
التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها.
خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى.
أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة.

تعتبر أشجار البلوط و السّنديان و غيرها من أنواع الأشجار هي مادة رئيسية في صناعة الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث ، حيث يحتوي كل منزل على أثاث مصنوع من الأخشاب بمختلف أنواع الأثاث ، و كغيره من موجودات المنازل أو المكاتب أو الشّركات يتعرض الخشب إلى الغبار و الخّدوش أو الاتساخ و غيرها من الأشياء التي يمكن للخشب أن يفقد بريقه و لمعانه ، لذلك نحرص على الخشب أن يكون لامعاً ليصبح سطح الخشب ذو بريق رائع خالي من الغبار و الأوساخ ، لذلك يوجد هناك طريقة صحيحة و سليمة لتلميع الخشب سهل عملها و تطبيقها لتلميع الخشب .
من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .
تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً .

الألوان
الألوان تلك الهبة التي منحنا الله إياها لنشعر بالجمال من حولنا فالطبيعة مليئةٌ بالألوان، والألوان فيها قادرةٌ على شحن الإنسان بالطاقة، أو إعطاءه شعوراً مختلفاً من الدفء والراحة والسعادة والثقة والقوّة، واستطاع الإنسان بذكائه الاستفادة من الطبيعة ونقل الألوان إلى بيته وما حوله من خلال اختراعه للطلاء بمختلف أنواعه وأشكاله، فكلّ شيءٍ من حولنا يمكن طلاؤه لنقل الشعور الذي نحسه لدى تأملنا للطبيعة إلى بيوتنا وما حولنا.
لكن لا يقتصر الهدف من الدهان على إعطاء اللّون الجماليّ، فالدهان اليوم وسيلةٌ لحماية الأسطح ووقايتها من العوامل الخارجيّة التي تؤدّي إلى تلف الأسطح وتآكلها مع الوقت، ووسيلةٌ لإعطاء الأسطح نعومةً في الملمس أو خشونةً حسب الرغبة.

وعمليّة الطلاء تعتبر فنّاً له قواعده وأسسه للحصول على الفوائد جميعها، وسوف يتمّ تخصيص هذا المقال لشرح طرق دهان الموادّ المصنّعة من الخشب بالتفصيل.
خطوات دهان الخشب
تحضير السطح
تهدف إلى تجهيز السطح المراد طلاءه ليكون جاهزاً لاستقبال الدهان، هذه الخطوة مهمّةٌ جدّاً ونجاحها يعتمد على نجاح الدهان بالكامل، لذا يجب إعطاؤها اهتماماً كبيراً ووقتاً كافياً ليتمّ إنجازها، ومن الخطوات التحضيريّة:
في حال كانت قطعة الخشب جديدةً ولم تُدهن من قبل:
يتمّ تنظيف السطح من أيّ غبارٍ أو نشارة خشب عالقةٍ على سطحه بمسحة بمنديلٍ ناعم.
يتمّ إزالة الصمغ من داخلها بحرقها بالنار.
ثمّ يدهن السطح بزيتٍ حارٍ مع كيروسين، ويتم إضافة لونٍ في هذه المرحلة فقط بهدف التأكد من أنه تم تغطية السطح كاملاً بالزيت.حيث أن كلاً من الزيت والكيروسين شفافين.
بعدها يُترك السطح ليجفّ لمدّة ساعتين ويكون جاهزاً للدهان.
في حال كان قطعة الخشب قديمةً، وتمّ دهانها سابقاً ونرغب بتغيير اللّون أو تجديده.
ينظّف السطح من مختلف أشكال البقع والأوساخ، من خلال غسله بالماء جيّداً.
وإذا احتوى على بقايا دهانٍ سابقٍ يجب كشط هذا الدهان بإحدى الطرق التالية :
في حال كان الدهان السابق زيتيّاً، تُستخدم النار لتقشير الطبقة، ثمّ يتمّ نزع الطبقة بالمجحاف، ويُراعى عند استخدام النار عدم تسليطها فترةً طويلةً حتّى لا يحترق الخشب، وأمّا عند استخدام المجحاف يرُاعي عدم الضرب بقوةٍ حتّى لا نخدش السطح فتنتج مشكلةٌ جديدةٌ.
ويمكن استخدام مادةٍ كيماويّةٍ وهي فوسفات الصوديوم الثلاثيّ، وبعد استخدامها يُشطف السطح بالماء، هنا لا يهمّ إن بقي بعض الأثر للدهان على القطعة، حيث سيتمّ معالجتها لاحقاً باستخدام ورق الصنفرة (ورق الزجاج).
إذا كان الدهان القديم لاتكس يتمّ إزالته بضربه بالمجحاف حتّى يسقط، وأيضاً إذا بقي بعض الآثار والبقع من الدهان لا يهمّ، لأنّه سيتم صنفرة السطح لاحقاً.
إذا احتوى السطح على نتوءاتٍ أو تشقّقاتٍ أو خدوشٍ يجب معالجتها حتّى لا تعطي منظراً غير مقبولٍ بعد الدهان، وتكون المعالجة بإضافة معجون خشبٍ باستخدام المجحاف، ويتمّ إضافة كميّةٍ أكثر من اللازم في هذه المرحلة حيث سيتمّ صنفرة السطح لاحقاً.
يُترك السطح حتّى يجفّ تماماً، وبعدها تتمّ عمليّة الصنفرة لتنعيم السطح، والصنفرة للسطح تتمّ باستخدام ورق حفٍّ أو بقرص حفّ، يبدأ بالورق الخشن وينهى بالورق الناعم، للحصول على سطحٍ أملسٍ حسب الرغبة، أيضاً يتمّ البدء بحفّ المناطق التي ترك بها أثر معجون أكثر، للحصول على نتيجةٍ أفصل وتناسقٍ في نعومة كامل السطح المطلوب، وفي هذه المرحلة يتمّ التأكد من إزالة نقاط الدهان التي تعذّر إزالتها في المراحل السابقة، وتتمّ العملية باتجاه خطوط الخشب وليس عكسها حتّى يصبح السطح أكثر نعومة، وتجدر الاشارة إلى أنّ قرص الحفّ يعطي نتائج أفضل وأسرع.
يغطّى أيّ جزء لا يُرغب بدهانه باستخدام لاصقٍ ورقي، مثلاً في حال الرغبة بأن يكون الدهان بعدّة ألوان.
ُ

دهان الأساس للسطح
دهان الأساس ضروريٌّ لعمل تناسقٍ في السطح وإعطاء لونٍ جميلٍ عند الدهان النهائيّ، ويفضّل تغطية السطح بعدّة طبقاتٍ لإعطاء نتائج نهائيّةٍ أفضل.
يُستخدم اللون الأبيض عند الرغبة بأن يكون الدهان النهائيّ فاتحاً، واللّون الرماديّ في حال الرغبة بأن يكون الدهان النهائيّ غامقاً.
يتم صنفرة السطح مرة أخرى في حال برزت بعض النتوء أو العيوب بعد عمل دهان الأساس في مكان البقع، وإعطاء وجه دهان أساسيّ أخيرٌ.
دهان الأساس نوعين دهانٌ أساسه الزيت ودهان أساسه الماء أو اللاتكس.
قديماً كان دهان الأساس الزيتيّ الوحيد المستخدم، لأنّه يلتصق بالخشب بشكلٍ ممتازٍ، لكن عيبه تعرّضه للتشقّق.
أمّا دهان اللاتكس الذي ينحل بالماء، أصبح اليوم أكثر استخداماً في أنواع الخشب المعرّضة للعوامل الخارجيّة مباشرةً.
تجدر الإشارة أن لا فرق بين استخدام الفرشاة للدهان أو عمليّة الرشّ، فكل منهما له مميزاته من حيث التغطية، والسرعة، والحاجة إلى عدد طبقات.

دهان السطح النهائيّ
يوجد نوعين من الدهان: دهان زيتيّ ودهان اللاتكس.
الدهان الزيتيّ هنا يختلف عن المستخدم في مرحلة الأساس، حيث تزيد نسبة أكسيد الزنك في تركيبه، أمّا دهان الأساس تزيد نسبة زيت بذر الكتان في تركيبة، وهنا أضع لكم مقارنةٌ بين الدهان الزيتيّ والدهان المائيّ:
الوصف الدهان الزيتيّ الدهان المائيّ
المميّزات يبقى عمرا أطول على القطع العمر الافتراضي له أقل على القطع
يناسب المناطق التي تتعرّض إلى معدل استهلاك عال. أكثر مقاومة، وسهل التنظيف أقل مقاومة والرطوبة تؤثّر به
سرعة الجفاف بطيءٌ، وهذه يعطيه ميزةً، إخفاء عيوب ضربات الفرشاة على سطحه، لأنّ بطء عمليّة الجفاف يساعد على توزع الدهان بشكلٍ أفضل. سريعةٌ، وهذا يعمل على إظهار عيوب ضربات الفرشاة، وللتغلّب عليها يمكن إضافة موادّ معيّنة لإبطاء عمليّة جفافه وبالتالي إخفاء العيوب.
الرائحة قويةٌ خفيفةٌ
بعد اختيار اللّون المرغوب الدهان به والفرشاة المناسبة تُغمس الفرشاة بالدهان فقط لمسافة ¾ طول الشعيرات وليس على طولها كاملاً.
فرشاة الشعر الطبيعيّ تناسب الدهان الزيتيّ، أمّا فرشاة الشعر الاصطناعيّ تناسب دهان اللاتكس.
بعد ذلك يبدأ الدهان بحركةٍ منتظمةٍ على السطح من أعلى إلى أسفل باتجاهٍ واحدٍ، وتكرّر الخطوة حتّى يتمّ تغطية السطح بالكامل.
ستظهر بعض ضربات الدهان أو نقاط دهان على شكل قطراتٍ على السطح، يتمّ مسحها وتوزيعها باستخدام فرشاةٍ نظيفة.
يترك السطح حتى يجف تماماً، وتعاد خطوات الدهان مرةً ثانيةً وثالثةً للحصول على نتائج أفضل.
يتم المرور بورق زجاج ناعمٍ على السطح لإخفاء عيوب الدهان عند الحاجة وبطريقةٍ ناعمة، وبعدها يغطى السطح بطبقة دهانٍ أخيرة.
دهان السطح بطبقة الحماية والعزل
الهدف من هذه المرحلة حماية الدهان وإضافة ملمع أو طبقةٍ عازلةٍ تحمي الخشب من العوامل الجوّية، وتحافظ على الدهان لفترة ٍأطول.
في الوقتنا الحالي الكثير من أنواع الدهان تقوم بهذه المهمّة، لكن يمكن إضافة هذه الطبقة لإعطاء نتائج أفضل.
يجب مراعاة أنّ كثيرٌ من أنواع الدهان المائيّ لا تقبل بهذه الطبقة، وعمل مثل هذا النوع من الطبقات يعني إتلاف الدهان والحاجة إلى إعادة الخطوات من البداية.
الملمع هو مادة بولي يوريثان، يتم إضافة طبقتين أو ثلاثة طبقاتٍ منه على السطح.
يتمّ حفّ القطعة بلطف بورق الزجاج الناعم في حال الحاجة بعد جفاف الطبقة والتغطية بطبقةٍ واحدةٍ جديدة.

شاهد أيضاً

شركة نظافة بالرياض

شركة تنظيف بالرياض

شركة تنظيف بالرياض 0530242929 شركة تنظيف بالرياض هى شركة كبرى بين كبار الشركات فى مجال النظافه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com