أخبار عاجلة
الرئيسية / تنظيف منازل / تنظيف الباركية

تنظيف الباركية

المنازل العصرية

المنازل العصرية أصبحت أكثر أناقة وفخامة وراحة ودفئا، عندما ازداد الاهتمام بالإعتناء بالأرضيات، فهي عنصر أساسي في ديكورات المنازل العصرية. والأرضيات الخشبية المعروفة بالباركيه أصبحت جزءاً مهماً من ديكورات المنازل العصرية، فبالإضافة إلى الفخامة والجمال أصبحت أكثر أماناً من الناحية الصحية وذلك لأنها تختزن كميات أقل من جزيات الغبار والدخان وجزيئات الأبخرة المتصاعدة من الطهي إذا ما قورنت بالسجاد والموكيت. والباركيه سهل من حيث الاستخدام والتغيير والتنظيف، ويدوم طويلاً إذا ما اعتني به بالطرق الصحيحة ويعد المشي فوقه مريحا، وتكون مشاكل الباركيه كثيرة إذا لم يتم معرفة طرق العناية والاهتمام به.

طريقة تنظيف الباركيه

كنس الأرضية بشكل يومي بمكنسة ناعمة غير حادة أو باستعمال المكنسة الكهربائية بهدوء.

تنظيف الباركية بمسحة بممسحة مبللة بعد عصرها جيداً لتلميعه ويكون المسح باتجاه واحد من غير دعكه بقوة. ثم يجفف بممسحة أخرى مجففة.

عند وجود البقع يستخدم الخل فهو مزيل جيد للشحوم والدهون والبقع والزيوت ولا يضر بالخشب.

عند وجود بقع مستعصية مثل علامات الحبر، تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لا بدّ من استبدال الجزء المتأثر بها.

أما حروق السجائر وعلامات الأحذية هنا لا بدّ من استعمال السلكة المنزلية مع الماء والصاون لإزالة البقع وأحياناً ورق الصنفرة ويتم استعماله بلطف، وبعد الانتهاء يتم تنشيفها بممسحة جافة وعدم ترك المياه عليها لفترة طويلة، كذلك يتم إعادة تشميعه لإعطائه اللمعان المطلوب ودهانه محل تنظيف البقع للحصول على النتائج المطلوبة.

الباركيه معرضا للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء بسبب الرطوبة، وهذا الانكماش والتمدد على طول الفصول يعرض الباركيه للتشققات والتلف أيضاً. ولعلاج مثل هذه المشكلة يمكن استعمال: الشمع السائل ومسحوق صابونى وبودرة الطلق (Talcum) أو الكربون الأسود عند أماكن التشققات أو بوضع معجون يشبه فى لونه لون الخشب وإذا فشلت محاولة اصلاح التالف، يتم الاستعانة بالأخصائين لإيجاد الحل.

في حال كانت البقع عنيدة أي كانت ويصعب ازالتها، يتم استبدال الجزء التالف بقطع أخرى جديدة.

قد تكون أرضية الباركية مركبة حديثا، ولكنها تبدو قديمة وكأنّها ركبت منذ سنين، بسبب إهمال العناية به، والمحافظة عليها، وفقدانها بريقها ولمعانها، وفي هذه الحالة يجب تغيير الباركيه كاملاً، واستبداله بآخر حديث، للمحافظة على فخامة المكان.

نصائح

هنا يجب الحديث عن النصائح المهمة للمحافظة على الباركيه:

تجنب تعريض الباركيه لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لأن أشعة الشمس تعمل على تغير لون الباركيه، لذلك يجب اسدال الستائرعند وجود أشعة الشمس .

يجب حمل قطع الأثاث عند تغير أماكنها لا جرها على الباركيه وتشويهه.

تراكم الحبيات والأتربة على الباركيه يساهم في حدوث الخدوش على سطوحها وفقدانها لبريقها ولمعانها لذلك يجب إزالتها ومنع تراكمها.

عدم تعريضه للماء لفترات طويلة لأنّ ذلك يعمل على انتفاخ الباركيه وتآكل الخشب وتواجد الحشرات به.

الابتعاد عن المنظفات المركزة لأنها تضر بالسطح العلوي للباركيه، والتي بدورها تحمي سطح الخشب.

الباركيه

الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.

يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.

تنظيف أرضيّات الباركيه

استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.

استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها.

نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.

عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.

نصائح مفيدة

هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها:

منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه.

احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه.

تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش.

الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه.

يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع.

الباركيه

الباركيه عبارةٌ عن نوعٍ من الأرضيّات ذات أشكال هندسيةٍ مُختلفة يتم تركيبها في المنازل، ويتميّز بأشكاله وألوانه المتدرجة من اللون البني، ويُصنّع من عدّة مواد مُختلفة منها الخشب والفانيل، ويتم تركيبه بأشكالٍ وأنماطٍ جميلة ومختلفة والذي يمنح الشّعور بالدفء في المنزل، ومن سيئاته أن سعره مرتفع بالمقارنة بأسعار الأرضيّات الأُخرى، وتنظيفه يتطلّب مواداً وطُرقاً خاصّة.

تركيب الباركيه

تنظيف الأرض من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل البدء بتركيب الباركيه، ويتضمّن ذلك إزالة أي طلاء ومواد لاصقة أو شمعيّة أو أوساخ ومسحها جيداً، أمّا إذا كانت الأرضيّة إسمنتيّة فيُفضّل استخدام جهاز حَف الأرضيات الذي يقوم على تسوية الأرض والتخلّص من أيّة تعرجاتٍ، والتأكد من إصلاح أية حوافٍ مكسورةٍ أو متضررة في الأرض.

تحديد منطقة في منتصف كل جدار من الغرفة على كل جدار بواسطة الطبشور، ثمّ توصيل كل نقطة بالنقطة المقابلة، ليتم تقطيع الغرفة إلى أربعة مربعات متساويّة حتى يُسهّل عملية تركيب الباركيه بالترتيب، وبالأخص إذا كان يوجد نمط معيّن يريد مركّب الباركيه إظهاره.

قبل البدء بالتركيب يجب معرفة من أين تبدأ نُقطة الانطلاق، فلو كان شكل الباركيه النّهائي يحتوي على نمطٍ، يجب البدء من منتصف الغرفة، أو البدء من الجهة الأماميّة للغرفة، أي الجهة الموجودة عند باب الدّخول في حال كانَ تركيبها على شكلِ خطوطٍ متساوية.

عند التأكد من الشّكل المرغوب النهائي للباركيه، يتم وضع طبقةٍ من مادةٍ لاصقة خاصّة للباركيه على الأرضيّة تحت كل قطعة من الباركيه ثمّ طرقها قليلاً بواسطة مطرقةٍ صغيرة لإدخال القطع في مكانها وتسويتها فوق الأرض.

عند الانتهاء من تركيب الباركيه بالكامل تُستخدم ماكينة دَحْل خاصة تعمل على تسوية الأرضيّة.

تُترك الأرضيّة حتّى تجف بالكامل من دون السّيْر أو الوقوف عليها لعدّة ساعات حتى تجف المادّة اللاصقة.

في المرحلة يجب دهن الأرضيّة بمادةٍ حاميةٍ للخشب، وهي عبارةٌ عن محلولٍ يُباع في محال تركيب الباركيه ومحال النّجارة.

من الأفضل تركيب الرؤوس المطاطيّة على أرجل الكراسي والأثاث لحماية الباركيه من الخُدوش والتّلف.

يُمكن تركيب الباركيه على جُدران الغرفة باتباع نفس الخطوات السّابقة.

عند تنظيف الباركيه يجب الانتباه إلى عدم استخدام الماء أبداً، وإذا سُكِبَ عليه الماء يجب مسحه بسرعة لكي لا يمتصه الخشب ويتلف، وإذا تعرض للماء بشكلٍ مُستمر سيتراكم فوق العَفن ويتلف، ويجب استخدام محاليل خاصّة لتنظيف خشب الباركيه وهي متوفّرة في جميع المحال الكبيرة.

شاهد أيضاً

شركة نظافة بالرياض

شركة تنظيف بالرياض

شركة تنظيف بالرياض 0530242929 شركة تنظيف بالرياض هى شركة كبرى بين كبار الشركات فى مجال النظافه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com